قرقيسيا اليوم
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر حللت اهلا ووطئت سهلا نحن في منتديات قرقيسيا اليوم نتشرف بوجوك بيننا ونتمنى منك المبادرة الى التسجيل لنكون اسرة واحدة نعيش سويتا اجمل اللحظات وامتع الاوقات

قرقيسيا اليوم

من قلب سوريا الى كل العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
منتديات قرقيسيا اليوم ترحب بجميع زوارها وتتمنى لهم وقتا ممتعا
منتديات قرقيسيا اليوم من قلب سوريا الى كل العالم
ترقبوا كل ماهو جديد ومميز وشاركونا في مواضيعنا
حكمة اليوم: السلاحف أكثر خبرة بالطرق من الأرانب
قالوا:المال في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة ((سيدنا علي))
هل تعلم:بأن الاسكندر المقدوني كان يخشى من أن يكشف رأسه للحلاق وذلك لأنه كان يملك قرونا صغيرة في رأسه !!
لمزيد من الأخبار تابعونا عبر تويتر:https://twitter.com/karkeseatooday

شاطر | 
 

 كيف تحقق التكيف الأجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملكة قرقيسيا
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

مُساهمةموضوع: كيف تحقق التكيف الأجتماعي   2013-10-25, 11:17 am





ذ أن خُلِقَ الإنسان زوده الله تعالى بقدرة عجيبة على التكيف مع الظروف المحيطة به لكي يحقق هدف تواجده في الحياة و هو عبادة الله و إعمار الأرض ، فكان التكيف هو من الأدوات العظيمة الفائدة التي تحافظ على حياته ضد الظروف التي تستدعي تغيرات بيولوجية في الإنسان ، و أيضا تحافظ على اندماجة مع الآخرين. قال تعالى ” و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا” فسبب أساسي لتآلف الإنسان مع الآخرين هو التكيف ، عن تعريفه ، أبعاده و مظاهره يدور حديثنا في هذه التدوينة .
ما هو التَكَيُّف ؟
قدرة الفرد على التوافق النفسي الذي يحقق تماسك شخصيته و وحدتها و تقبل الفرد لذاته و تقبل الآخرين له بحيث يترتب على هذا كله شعوره بالسعادة و الراحة النفسية ، أو يمكن تعريفه على أنه مجموعه من الاستجابات وردود الأفعال التى يعدل بها الفرد سلوكه وتكوينه النفسى أو بيئته الخارجيه لكى يحدث الانسجام المطلوب بحيث يشبع حاجاته ويلبى متطلبات بيئته الإجتماعيه و الطبيعيه.

و هناك من علماء النفس من يفصل بين مصطلحي “التوافق” و “التكيف” على أن الأول هو رضا الشخص عن ذاته و قناعته نحو الشيء الذي أنجزه عن رغيه و قصد مسبقين و يكون فيه الفرد صادقا مع نفسه و الآخرين في تصرفاته و سلوكه و يعيش بتناسق مع المجتمع الموجود فيه و يسير التوافق دائماً باتجاه إيجابي ، أما التكيف قد يسير باتجاه إيجابي أو سلبي و هذا على حسب الطريق الذي يسلكه الفرد و النتيجة التي ينتهي إليها.
أبعاد التَكَيُّف

له بعدان ، الذاتي و الاجتماعي ، التكيف الذاتي هو أن يكون الفرد راضياً عن نفسه ، غير كاره لها أو نافر منها أو ساخط عليها أو غير واثق فيها ، كما تتميز حياته النفسية بالخلو من التوترات و الصراعات التي تقترن بمشاعر الذنب و القلق و الضيق و النقص و الرثاء للذات .
و هناك ما يعرف بالتكيف الإجتماعى و هو قدرة الفرد على أن يعقد صلات إجتماعية طيبة مع من يعاشرونه أو يعملون معه ، و المتكيف مع المجتمع أقدر على ضبط نفسه في المواقف التي تثير الإنفعال ، فلا يثور و يتهور لأسباب تافهه ، و لا يعبر عن إنفعالاته بصورة فجه ، بالإضافة إلى قدرته على معاملة الناس بصورة واقعية لذلك يوصف بأنه ناضج إنفعالياً ، و توجد صلة وثيقة و تأثير متبادل بين التكيف الشخصي و الإجتماعي.
و الآن كيف تعرف أنك مُتَكَيّف أم لا ؟
هناك عدة مظاهر إذا وَجَدت في نفسِك 80% منها ، فأنت شخص مُتَكَيّف مع من حولك ، و هذه المظاهر هي :

الراحة النفسية
حيث أن تأزم الحياة النفسية للإنسان كفيلة بأن تحيل حياته إلى جحيم لا يطاق و الشخص المتمتع بالصحة النفسية هو الذي يستطيع مواجهة العقبات و حل المشكلات بطريقة ترضاها نفسه و يقرها مجتمعه.

التفوق في العمل

و هي من أهم دلائل الصحة النفسية و العمل هو أحد صور النشاط الطبيعي للإنسان ، و الفرد الذي زاول مهنه أو عمل فنياً تتاح له الفرصة لاستغلال كل قدراته و تحقيق أهدافه الحيوية ، الأمر الذي يحقق الرضا و السعادة النفسية .


الأعراض الجسمية 
في بعض الأحيان يكون الدليل الوحيد على سوء التكيف هو ما يظهر في شكل أعراض جسمية مرضية ، إن الأمراض السيكويوماتية -الأمراض الجسمية التي يرجع سببها إلى عوامل نفسية – سببها مواقف انفاعلية ، و من أمثلة هذه الأمراض ارتفاع ضغط الدم و أمراض المعدة و إذا لم يتسن للفرد أن يعبر عن انفعالاته تعبيراً مناسباً بالقول أو الفعل بقيت هذه الأمراض و الاضطرابات و تضخمت.

تقبل الذات و تقبل الآخرين
و يرتبط تقبل الآخرين أشد ارتباطاً بتقبل الذات فالشخص الذي لدية الثقة فى نفسه و يثق بالآخرين يعتبر أكثر اهتماما و رغبة للإنطلاق و الأخذ بيد غيره ، كما يكون قادراً على التفاعل الإيجابي البناء مع الآخرين ، و على الأخذ و العطاء معهم و بهذه الطريقة يحدث التوازن.


إتخاذ أهداف واقعية

و كنتيجة للتمتع بصحة نفسية جيدة فإن هذا الشخص هو الذي يضع أمام نفسه مثلاً و أهدافاً و مستويات للطموح – تتناسب مع ذكائه و إستعداداته الخاصة و ميولة- و يسعى للوصول إليها ، فالتكيف المتكامل يعني بذلك الجهد و العمل المستمر في سبيل تحقيق الأهداف.


القدرة على ضبط الذات و تحمل المسئولية 
فالشخص السوى هو الذي يستطيع أن يتحكم في رغباته و أن يكون قادراً على إرجاء إشباع بعض حاجاته ، فهو لديه القدرة على ضبط ذاته و على إدراك عواقب الأمور ، و كلما زادت القدرة على ضبط الذات كلما قلت الحاجة إلى الضبط الصادر من سلطة أخرى خارجة عن الذات ، فالشخص المتمتع بالصحة النفسية ينظر إلى الأمام دائماً و يقدر نتائج الفعل قبل أن يقدم عليه و هو الذي يعتبر نفسه مسئولاً عن أعماله و يتحمل هذه المسئولية عن طيب خاطر.


القدرة على تكوين علاقات مبنية على الثقة المتبادلة
إن الشخص السوي هو الذي يحقق وجوده ككائن حي اجتماعي يعترف بحاجته إلى أفراد مجتمعه و في تعاونه معهم و اضطلاعه بدور اجتماعي من أجل تحقيق حياه أفضل له و مجتمعه مثل هذا الشخص هو الذي يعمل من أجل المصلحة العامة و يسعى لخير مجتمعه الذي هو جزء منه و يهتم بمساعدة الآخرين و أن يكون معهم علاقات شخصية و عاطفية وثيقة ، علاقات مبنيه على الاهتمام و الرعاية و ليس على مجرد الرغبة في التعالي أو حب السيطرة.


القدرة على التضحية و خدمة الآخرين
لأن الشخصية السوية هي التي تسهم في خدم الإنسانية عامة ، و تفعل ذلك في حدود إمكانياتها ، فهي تعمل على تقدم المجتمع الإنساني و السير فى سبيل التطور إلى الهدف الأسمى ، هدف العمل للإنسانية جمعاء ، و المشاركة في تحقيق السعادة لأكبر عدد ممكن من الناس .
تلخيص  
التَكَيّف هو سبب جوهري لاندماج الإنسان في البيئة المحيطة به و المجتمع الذي يعيش فيه ، و له بعدان ذاتي و إجتماعي و هناك العديد من المظاهر التي تثبت أن الشخص مُتَكَيّف أم لا ، بعدما كتبت هذا المقال تبيّن لي أنه يلزمني بذل المزيد من الجهد حتى أصل إلى درجة التكيف المطلوبه ، ماذا عنك أنت ؟ Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تحقق التكيف الأجتماعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرقيسيا اليوم :: سؤال وجواب-
انتقل الى: