شفيق الكمالي
( 1348 - 1405 هـ)
( 1929 - 1984 م)
سيرة الشاعر:
شفيق بن عبدالجبار بن قدوري الكمالي.
ولد في بلدة البوكمال (شرقي سورية - قرب الحدود العراقية) وتوفي في بغداد.
رجل سياسة وشاعر أديب.
عاش صدرًا من طفولته في البوكمال، ثم انتقل إلى بغداد حيث أكمل مراحل دراسته الابتدائية فالمتوسطة فالثانوية. وتخرج في كلية الآداب بجامعة بغداد (1955)، ثم حصل على درجة الماجستير من كلية الآداب بجامعة القاهرة (1962) عن رسالة بعنوان: «الشعر عند البدو»، وكان آنذاك لاجئًا سياسيًا في القاهرة.
بدأ حياته العملية مدرسًا بمدينة الموصل (1955) ثم فصل وسجن لنشاطه السياسي، وبعد إعلان الجمهورية أعيد إلى التدريس ببغداد، ثم اضطر إلى الهرب إلى
سورية، ومنها انتقل إلى مصر (الإقليم الجنوبي من الجمهورية العربية المتحدة).
بعد تغيير انقلابي في العراق عاد إلى وطنه فعين بوزارة الإرشاد، ثم مدرسًا في كليتي الآداب بجامعتي بغداد والمستنصرية (1964)، وفي العام 1968 اختير وزيرًا للشباب، ثم سفيرًا (1970) ثم وزيرًا للإعلام.
كان رئيسًا لاتحاد الأدباء في العراق، وأمينًا عامًا لاتحاد الأدباء العرب.
أسس دار «آفاق عربية»، ورأس مجلس إدارتها وتحرير مجلتها (1976) وأقام مهرجانًا عربيًا ضخمًا لألفية أبي تمام بمدينة الموصل.
كان عضوًا مؤثرًا (فكريًا وإنسانيًا) في حزب البعث العراقي والمنظمات التابعة له.
الإنتاج الشعري:
- صدر له من الدواوين: «رحيل الأمطار» - مؤسسة رمزي للطباعة - بغداد 1972، و«هموم مروان وحبيبته الفارعة» - دار الآداب - بيروت 1974، و«تنهدات الأمير العربي» - المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 1975، والنشيد الوطني للجمهورية العراقية - دار ثقافة الأطفال - بغداد 1981، ونشرت الصحف العراقية كثيرًا من قصائده، وله قصائد مخطوطة كثيرة، محفوظة عند أسرته.
الأعمال الأخرى:
- كتب رواية بعنوان: «سيرة دهام» صور فيها قصة حياته، ومخطوطتها محفوظة عند أسرته في بغداد، وله دراسة بعنوان: «الشعر عند البدو» حصل بها على درجة الماجستير من كلية الآداب - بجامعة القاهرة - مطبعة الإرشاد - بغداد 1965.
شعر تسري القضايا القومية والوطنية في شرايينه فتمنحه مذاقه الخاص، في قصائده عنصر سردي واضح، يبني حكايته من مشاهد التاريخ وصور شخصياته، ويقيم من أحداث الماضي شواهد للفجائع الحاضرة. كتب القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة، في عبارة صافية وإيقاع عذب وقواف موافقة، وكتب القصيدة الحوارية التي تنتهي إلى رمز يكتشفه المتلقي عبر حضور الجملة وغيابها والاستعاضة عنها بالنقط (قصيدة: كلمات مباشرة) النفس التراثي حاضر في ألفاظه وليس في بناء القصيدة. في عدد من القصائد قلب مقهور وحسّ بالفقد وتوقع الفجيعة.
مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة للنشر - بغداد 1991.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ1) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - خليل إبراهيم عبداللطيف: أدباء العراق المعاصرون - مطبعة النعمان - النجف 1972.
4 - عبدالمطلب حامد الراوي: شعراء معاصرون من الأنبار - مطبعة الأمة - بغداد 1976.
5 - قيس كاظم الجنابي: الصورة البدوية في شعر شفيق الكمالي - وزارة الثقافة والإعلام - بغداد 1981.
6 - ماجد صالح السامرائي: الزمن المستعاد - وزارة الثقافة والفنون - بغداد 1978.
7 - الدوريات: مجلة الكتّاب - العدد الخامس - السنة التاسعة: (1975) دراسات عن شعر شفيق الكمالي، بأقلام: كمال نشأت، نوري القيسي، عادل البياتي، عبدالمطلب حامد الراوي.
عناوين القصائد:
وداع
من قصيدة: عراقية كانت الريح
وقفة وداع
الشراع العائد
من قصيدة: نهر الكحل
وداع
وكـان الـوداعُ فهل تذكريـــــــــــــــنَ ___________________________________
حكـايـا الـوداع كـمـــــــــــــا أذكرُ؟ ___________________________________
عـشـيّةَ سـرنـا ومـن هـمسنــــــــــــــا ___________________________________
نكـاد وهـذا الـــــــــــــــــدُّجى نسكر ___________________________________
وكـنـتِ كزنــــــــــــــــــــــبقةٍ غضَّةٍ ___________________________________
يـتـيـه بـهـا ثــــــــــــــوبك الأخضر ___________________________________
وشعـرك والهُدْبُ والنــــــــــــــــافرانِ ___________________________________
ومهـوى الفراشـات والـمـرمـــــــــــــر ___________________________________
عـوالـمُ لـم تستبحْهـا عـيـــــــــــــونٌ ___________________________________
ولا طـالهـا حـلُمٌ يــــــــــــــــــخطر ___________________________________
وحـيـديـن نفتضّ ستـرَ السكـــــــــــــونِ ___________________________________
ونطـوي الزَّمـانَ ومـا نشعـــــــــــــــر ___________________________________
نـودّ لـوَ انّ الـــــــــــــــــمدى واحةٌ ___________________________________
تـنـام عـلى رمـلهــــــــــــــا الأعصُر ___________________________________
يـمـوت الزمـانُ فلا لــــــــــــــــحظةٌ ___________________________________
تضــــــــــــــــــــــيعُ ولا أنَّةٌ تُ ___________________________________
فَيُطْوَى شــــــــــــــــــراعٌ ويَفْنَى نزوعٌ ___________________________________
وتـمضـي بفُلْكِ النــــــــــــــوى الأبْحُر ___________________________________
نهـيـم فلا دربنـا يـنـتهــــــــــــــي ___________________________________
ولا نحن يـا حـلـوتـــــــــــــــي نقصر ___________________________________
نعطّر بـالهـمس والـوشـوشــــــــــــــاتِ ___________________________________
رحـابَ الـمدى فـالـمدى عـنــــــــــــبر ___________________________________
سـرحنـا فـمـا هـمَّنـا عــــــــــــــابرٌ ___________________________________
يـمـرّ ولا حـاسدٌ يـــــــــــــــــــنظر ___________________________________
سـواءٌ لـديـنـا أظلَّ هـوانــــــــــــــا ___________________________________
خـواطرَ فـــــــــــــــــي الظنّ أم يُنْشَر ___________________________________
ومـا ضرَّنـا أن يُصـاغ الهــــــــــــــوى ___________________________________
حكـايـا عـلى ذكرهــــــــــــــــا يُسْمَرُ ___________________________________
فـمـا العـمـرُ إلا حديثٌ يشــــــــــــيعُ ___________________________________
وقصّةُ حـبٍّ بـهـــــــــــــــــــــا تُذْكَر ___________________________________
تعبنـا ومـا تعب الخـافقــــــــــــــانِ ___________________________________
ولا هَوَّمتْ لهفةٌ تسعـــــــــــــــــــــر ___________________________________
فأسندتِ رأسك فــــــــــــــــــــي غَفْوةٍ ___________________________________
عـلى خـافقٍ بـالهـوى يـــــــــــــــزخر ___________________________________
ومـاجت عـلى ثغرك الـمشــــــــــــــتَهَى ___________________________________
حـروفٌ تَرَاقَصُ بــــــــــــــــــــل أسْطُر ___________________________________
تَنُثُّ تهـاويــــــــــــــــــمَ لا «معْبَدٌ» ___________________________________
حكـاهـا ولا صـاغهــــــــــــــــا مِزْهَر ___________________________________
فأطبقتُ ثَغْرِيَ فــــــــــــــــــــي قُبْلَةٍ ___________________________________
وكَفِّيْ تجــــــــــــــــــــــوسُ وتستخبر ___________________________________
فتَمْتَمْتِ ولْهَى وغامت عـيــــــــــــــــونٌ ___________________________________
فديـتُكَ هـذا الــــــــــــــــــذي يُؤْثَر ___________________________________
وإنِّي أهـيـمُ إذا ضَمَّنـــــــــــــــــــي ___________________________________
بشـوقِ الهـوى زندُكَ الأسمـــــــــــــــر ___________________________________
فكـان الـذي شئتِ يـا حُلـوتـــــــــــــي ___________________________________
ــــــــــــــــــوذكرى بقَفْر النَّوى ___________________________________
من قصيدة: عراقية كانت الريح
دمشقُ
انتهى موسم الياسمينِ
وألقت تلال الندى حملها
كان في غوطة الشامِ
نهرٌ من العشقِ
روّى حقول الأساطير شعرًا
تنادت على شاطئيه الحُداةُ
انتهى عند نصب الغريّينِ
ماءُ الفراتِ
استدارت خيولُ بني وائلٍ
فانحدرنا عطاشى
وفي قاسيونَ
اجتمعنا على مورد البعثِ
كنا نُثارَ الطواحينِ
عدنا الطليعةَ
والسورَ
والبيرقَ العربيَّ المرجَّى
دمشقُ
لعينيكِ
يا زهوةَ القومِ
خضنا بحارَ العذابِ
افترشنا رمال الحماد زمانا
تُرى
يا زمانَ النوى
هل تعود الأماسي؟
عزاءً بني عمّنا
إن رحلنا
فريحُ الصبا
هاجرت عن حمانا
غزانا الهجيرُ،
وعاثت رياح ثمودَ
ذوت في أكفِّ الرمالِ العرائشُ
والزهرُ،
لملمَ تيجانه حين قالوا:
سنمضي إلى مربعٍ في الشمالِ
يقينا رياح السمومِ
انتظرنا
ولكنْ
بكى نخلُ بغدادَ من لوعةِ الهَجْرِ
ذبنا أسًى
غير أن الديار لظًى
والمزار بعيدٌ
وما بين بصرى وذي قار
ناست قوافلنا المتعباتُ
احترقنا
وشبَّ الحصى
تحت أقدامنا
لم تعد أرضنا ملعبَ الخيلِ
فالرملُ غطَّى
خيامَ العشيره
وقفة وداع
فـي كل ركـنٍ هـنـا للقـلـب تَذْكــــــــارُ ___________________________________
تشدو له فـي حنـايـا الروح أوتــــــــارُ ___________________________________
ذكرى تـنثُّ أحــــــــــــــــاديثًا معَطَّرةً ___________________________________
تُقـرِّب الـدارَ إنْ شطَّتْ بنـا الـــــــــدار ___________________________________
تَلفّتَ القـلـبُ محـمـومًا كأنَّ بـــــــــــه ___________________________________
نـارًا مـن الـوجـد تُذكَى إثرَهـا نــــــار ___________________________________
يرنـو بعـيـن الهــــــــوى مستعطفًا ولَكَمْ ___________________________________
كـانـت بـه لقـلـوب الغِيـدِ أوطـــــــار! ___________________________________
أنـامـلُ الـوجـد قـد مـرَّت عـلى كبـــــدي ___________________________________
فهَوَّمت نأمةٌ ثَكْلى وأشعـــــــــــــــــار ___________________________________
كأنمـا خـافقـي والشــــــــــــوقُ يعصره ___________________________________
دنـيـا مـن الشعـر أرويـهـا وقـيثـــــار ___________________________________
هـذي الـحنـايـا إذا استخبرتَهـــــا نطقتْ ___________________________________
تُنـبـيكَ فـيـهـا عـن الـمـاضـيـن أخبــار ___________________________________
تُنـبـيك عـن حُلُمٍ كـنـا نعـيش بـــــــــه ___________________________________
مـثلَ الفَراش وجـمعُ الغِيـد أزهـــــــــار ___________________________________
كـم جلسةٍ فـوق صدر الروض يجـمعـنـــــــا ___________________________________
سحـرُ الـحديث!، حديثُ الـحـب مِعْطـــــــار ___________________________________
كـم غفـوةٍ فـوق زند العـشب أذكرهـــــــا ___________________________________
فـيجهش القـلـبُ للـذكرى ويـنهــــــــار! ___________________________________
أَنَّى تَلَفَّتَّ أسـرابُ الـمهــــــــــــا خطرتْ ___________________________________
مـثلَ الـحـمـائمِ قـد رفَّت وأطـيــــــــار ___________________________________
وتلك عذراءُ ريَّا النهد تغمـرهـــــــــــا ___________________________________
فـي حـلـبة الـدرس أوراقٌ وأسفـــــــــار ___________________________________
رفقًا فدتك الـمـنى عـيـنـاك مـــــا خُلِقت ___________________________________
للـدرس يُذبـلهـا حفـظٌ وتذكــــــــــــار ___________________________________
عـيـنـاك للـحـبّ يـا حسنـاءُ لاح بـهــــا ___________________________________
مـن عـالـم السِّحـر والـتحنــــــان أغوار ___________________________________
مـا أنـتِ للعـلـم بـل للشعـر مـلهـــــمةً ___________________________________
فقَرّبـي تُسْكِرُ الآفـاقَ أشعــــــــــــــار ___________________________________
خلِّي الـمعـاجـمَ والأسفـارَ وانطلقـــــــي ___________________________________
فَلارْتـيـادِ الهـوى يـدعـوك أيـــــــــار ___________________________________
عفـوًا رفـاقَ الصِّبـا فـالشـوقُ هَيَّجَنــــــي ___________________________________
جـيشُ الرزايـا هـنـا فـي القـلـب جـــرّار ___________________________________
هـذي القـلـوب زهـورٌ قـد نثرنَ عـــــــلى ___________________________________
نعـش الأمـانـي ودمعُ العـيـــــــن مدرار ___________________________________
هل يـنفع الـدمع محـزونًا؟ فــــــوا لَهَفِي ___________________________________
فـالنـار لـمـا تزلْ والـدمع أنهـــــــار ___________________________________
أمسكت قـلـبـي ونزعُ الشـوق يــــــــدفعه ___________________________________
أن يـطـويَ الـدربَ فـي إثْرِ الألى ســـاروا ___________________________________
مهلاً صريعَ الهـوى ذكراهُمُ أمــــــــــــلٌ ___________________________________
والعـيشُ أجـمـله ذكرى وتذكــــــــــــار ___________________________________
بـالأمس كـنـا وكفُّ الـحـبِّ تجـمعـنــــــا ___________________________________
والـيـومَ حـلّ النـوى فلـتـنحـبِ الــــدار ___________________________________
الشراع العائد
يا موغلاً في السير يا شراعْ
تسوقه الرياح في مجاهل البحارْ
لا ساحلاً يُؤويه لا قرارْ
العامُ مرَّ كلَّ يوم عنك يسألونْ
هل عاد جَوّابُ البحارْ؟
ومرَّ عامٌ وانقضى ومرّ عامْ
وبيتنا بالصمت والأحزانْ
لا بسمةٌ، لا ضحكةٌ للنور، لا سراجْ
وحيدةٌ أعيد كلَّ يومْ
لطفلتي حكايةَ الوداعْ
وفرحةَ اللقاء عندما تعودْ
بالأمس عاد الغائبونْ
محمّلين بالعطور، بالحرير، بالحنينْ
جاراتنا زغردنَ للقاءْ
إلا أنا
فالدفْءُ في البيوتْ
وبيتنا جليدْ
يا فارسي الوحيدْ
النورُ في الشباك كي تراه
ومقلتي معقودة الأجفان بالخليجْ
تُسائِلُ الأمواجَ والنجوم والصخورْ
متى يعود عاشقي متى يعودْ
لقد مضى تحمله إلى المدى الرياحْ
يصارع الحيتانَ والتِنّين والظلامْ
معصَّب الجبين بالصباحْ
لقد مضى
وصوتُه
لما يزل في سمعنا صداه
قولوا لها غدًا يعودْ
ومرَّ عامٌ
وانقضى
وجاءَ عامْ
ولم أزل على شواطئ الخليج بانتظارْ
شراعك المحبوب أن يعودْ
من قصيدة: نهر الكحل
منِ الآتي
منِ الآتي
وقد شالت ظعائنهم إلى «الخابور» وا لَهَفِي
ولي عامٌ بقاع الصمت مفجوعٌ
أريق وراءهم دمعي
عَجاجُ الظعنِ،
ريح المسكِ،
طعم الخبز في شفتي
حبالُ الصمت تخنقني فلا همسٌ
ولا وقعُ الخطى ينساب من حولي
ليؤنسَ وحدتي
عالٍ
جدارُ الصمت في أرض النوى عالي
هبوبُ الريح ما عادت تلامس كفُّها خَدّي
ولا يومًا على أرضي
أناخ الركبُ أو مرّوا
فوا لهفي
ويا وجدي
فما الوجد الذي يروي عن المجنون بالوجدِ
سلامًا إن أتيتَ الحيَّ يا ريحَ الصَّبا الغادي إلى نجدِ
وخبِّرْها
بأني ها هنا أحيا
أنا وحروفها الخضراء
أحزاني وصورتها
لمن ذا يطرق الباب التي صدئتْ
من الإهمالِ
كيف انسلّ والنسيانُ سدَّ مسالكَ الآتينَ
شَرْنقها
وأسوارُ العيون الزرقِ
تُحصي
ترصد الخطواتِ
ترعبني
وقلبُ مدينتي ثلجُ
وبئرٌ فاغر الأشداقِ،
ناست شمعةُ السمّار
جفَّ الكوزُ
ران الصمتُ واسترخى على صدري